منتدى العلاقات الثقافية لتعزيٍز الوعي بسرطان الثدي

 

نظمت إدارة العلاقات الثقافية والإعلام بجامعة بحري، ضمن فعاليات منتداها الثقافي الراتب محاضرة توعوية عن ضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، بالتعاون مع مركز الخرطوم للعناية بالثدي. وأشاد مدير الجامعة بروفيسور بابكر محمد محجوب ، لدى مخاطبته المنتدى، بتنظيم إدارة العلاقات الثقافية لمثل هذه المحاضرات التثقيفية، ودعا لتنظيم مبادرة مشتركة بين إدارة العلاقات الثقافية وكليات الجامعة المتخصصة في الشأن الصحي لتقديم عمل توعوي عن هذا المرض في منطقة الكدرو انطلاقاً من الدور المنوط بها في اطار خدمة المجتمع.

من ناحيتها جددت مدير إدارة العلاقات الثقافية والإعلام دكتورة سارة عثمان حسين، حرص الإدارة على تقديم مثل هذه المناشط التي تساهم في تعزيز الوعي المجتمعي لدى فئآت المجتمع المختلفة.

في السياق قدمت اختصاصي الأشعة التشخيصية بمركز الخرطوم للثدي، الدكتورة اعتزاز عبد الكريم، محاضرة شاملة عن المرض، وأكدت أن الكشف المبكر عنه يزيد من احتمكال الشفاء بنسبة كبيرة.  مشيرةً إلى ضرورة رفع الوعي بهذا المرض بين مختلف فئات المجتمع، وكشفت أنه وفقاً لاحصائيات المركز فان معظم الحالات التي تم الكشف عنها مبكراً قد تماثلت للشفاء التام، ودعت إلى ضرورة  إجراء الفحوصات الذاتيه بصورة دورية من أجل الكشف المبكر عنه، واشارت للدور الكبير  في الدعم النفسي لمرضى السرطان من الاُسر والاصدقاء الأمر الذي يعزز عملية الشفاء.

من جانبها أشادت عميدة كلية علوم التمريض، دكتورة نصرة موسى عوض الجيد، بالمنتدى وأهميته في هذا التوقيت خاصةً مع ارتفاع حالات الاصابة بين النساء والرجال على حد سواء، وأبدت استعداد كليتها للمشاركة في حملات التوعية بالمرض وخطورته، ونوهت إلى ضرورة استهداف مختلف شرائح المجتمع بمثل هذه  النوع من المحاضرات و التي من شأنها رفع الوعي المجتمعي.

الجدير بالذكر أن المنتدى شهد حضوراً مميزاً وتفاعلاً كبيراً من جانب الحضور.

رصد صحفي : هناء عزالدين

تصوير: عزالدين عباس


Office Lizenz Kaufen Windows 10 pro lizenz kaufen Office 2019 Lizenz Office 365 lizenz kaufen Windows 10 Home lizenz kaufen Office 2016 lizenz kaufen office lisans satın al office 2019 satın al