27/09/2022 ph@bahri.edu.sd

الخلفية التأريخية

لقد تم إنشاء كلية الصحة العامة وصحة البيئة وفقا للقانون الأساسي لجامعة أعالي النيل في عام 1992م باعتبارها إحدي مدارس كلية الطب والعلوم الصحية. وقد تم قبول أول دفعة من الطلاب في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1994 في الخرطوم، ثم تم نقل المدرسة لملكال في عام 1995م، ولكن نسبة لعدم وجود العدد الكافي من هيئة التدريس وتقنيي المختبرات وللنقص في المعامل والمكتبات، تم نقل المدرسة في عام 1997 إلى الخرطوم حتى نهاية عام 2006، حيث تم نقلها مرة أخري إلى ملكال حتى يوليو 2011.
خرجت الكلية 13 دفعه (396 الخريجين).مدة الدراسة في كلية الصحة العامة والبيئة هي ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات) للبكلاريوس العام وعشرة فصول دراسية (خمس سنوات) للبكلاريوس درجة الشرف. يتكون كل عام من فصلين دراسيين. مدة الفصل الدراسي هو 17 أسبوعا بما فيها فترة أسبوع المذاكرة والإطلاع. ويتم تقييم المقررات أثناء وعند نهاية كل فصل دراسي.
يمنح الخريج درجة البكالوريوس العام في الصحة العامة وصحة البيئة بعد أن يكمل المنهج الدراسي المقرر 147 ساعة معتمدة في أربع سنوات أكاديمية، و يمنح الخريج البكالوريوس درجة الشرف إذا أكمل المنهج الدراسي 171 ساعة معتمدة بنجاح في إحدي التخصصات التالية: التثقيف الصحي – صحة البيئة – صحة وسلامة الغذاءوالصحة العامة.