كرمت إدارة جامعة بحري البروفيسور عبد الرحيم محمد خبير، أستاذ علم الآثار في كلية العلوم الإنسانية بالجامعة، بمناسبة فوزه بجائزة الجدارة العلمية كأفضل عالم آثار عربي للعام 2020م، مما يعد مكسباً للآثاريين السودانيين وأساتذة وطلاب علم الآثار في السودان.

وأكد مدير الجامعة البروفيسور بابكر محمد محجوب، لدى حديثه في حفل التكريم الذي شهده عدد من أفراد أسرة المحتفى به، أن الجائزة تعتبر فخر للجامعة، وقال إن خبير يعد أحد العلماء الأجلاء الذين حازوا على هذه الجائزة الرفيعة، وأعرب عن تمنياته في أن يسهم خبير بفكره وخبراته في تطوير مجال الآثار والحضارات القديمة التي لم تكتشف بعد في السودان.

في السياق وصف ممثل كلية العلوم الإنسانية البروفيسور حمزة السر، خبير بالعالم المتواضع، وأكد أنه عمل على تأسيس قسم الآثار بالكلية قبل أن يتولى عمادتها في وقت سابق، مشيراً إلى أن المحتفى به نهل العلم من مصادره الرئيسية بجامعة الخرطوم وأستفاد من تجاربه وجولاته في كتاباته العلمية.

من جانبه شكر بروفيسور خبير إدارة الجامعة على حسن التكريم، وأوضح أن الجائزة تعتبر بمثابة تتويج لمسيرته التي تقارب الأربعة عقود في مجال الآثار والعمل الميداني والمسوحات، ووعد ببذل المزيد من الجهد لتوطيد العمل البحثي بالجامعة وإثراء المعرفة الإنسانية.

الجدير بالذكر ان السفارة السودانية بالقاهرة تسلمت جائزة البروفيسور خبير وأرسلتها إلى مقر الجامعة بالخرطوم بحري.