الرئيسية / رسالة مدير الجامعة

رسالة مدير الجامعة

مرحبا بكم في موقع جامعة بحري الالكتروني الذي تمت إعادة تصميمه ليقدم معلومات حديثة عن برامجنا الأكاديمية ، ونشاطاتنا البحثية، وخدماتنا الإدارية ، وإسهامنا في تنمية المجتمع. ومنذ إنشائها في يوليو 20011م عقب انفصال جنوب السودان وتكوينه لدولة جديدة، فان جامعة بحري اليوم ليست مؤسسة أكاديمية جديدة، ولكنها في الحقيقة خلفاً لجامعة جوبا وجامعات قومية جنوبية سابقة هي : بحر الغزال ، أعالي النيل ، ورمبيك. تم إنشاء جامعة جوبا عام 1977م، وانتقلت إلي الخرطوم عام 1989م  بسبب تدهور الحالة الأمنية في جنوب السودان نتيجة للحرب الأهلية الثانية ، والتي امتدت لأكثر من عقدين  (1983-2005م ).

بعد انفصال جنوب السودان فان جامعة جوبا والجامعات القومية الجنوبية الأخرى قد تم تقسيمها أيضا حسب جنسيات الطلاب وهيئة التدريس وبقية العاملين ، وبعدها عادت جامعة جوبا إلي مكان ميلادها بجوبا ، بينما تمت إعادة تسمية مقرها في بحري بجامعة بحري، بمهام تتعلق بالقيام بكل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية التي كانت تقوم بها جامعة جوبا عندما كانت بجمهورية السودان. مع هذا الإرث الغني والمتنوع فان جامعة بحري قد أسست نفسها بقوة ضمن الجامعات الوطنية القائدة.

اليوم فان جامعة بحري تمتلك مقراً مهيئاً في  إدارية الكدرو بمحلية بالخرطوم بحري تبلغ مساحته 493,000 متراً مربعاً ، بقاعات تدريسية كافية ، ومعامل مجهزة ، وورش ومعدات أخري لازمة لبيئة تعليمية متميزة . بالجامعة أكثر من 870 من أعضاء هيئة التدريس الأكفاء ، وأكثر من 21,000 طالباً وطالبةً ، و19 كلية ، وثلاثة مراكز متخصصة ، تغطي تخصصات في معارف مختلفة . ولذلك استطعنا الاستمرار في برامجنا الأكاديمية دون توقف . بالإضافة إلي هذا فان الجامعة قد ورثت كوادر فنية مساعدة مؤهلة  فاستطاعت تخريج 4500 طالباً للأعوام 2011-2014م ، وذات الإرث سوف يمكن الجامعة من الوصول إلي المصاف العليا واستئناف دورها المتعاظم في  السودان والعالم.

إن جامعة بحري تتطلع لتصبح مؤسسة تعليمية قائدة في إفريقيا والعالم العربي، بإتباع معايير الجودة الشاملة والتميز في التدريس  والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

ومنذ بدايتها في عام 20011م فان جامعة بحري قد أحدثت تغيرات وتحولات مهمة في برامجها الأكاديمية، وبيئتها المحيطة والمهمة لتحقيق رسالتها. تضمن ذلك مراجعة مكثفة وإعادة تأسيس للبرامج الأكاديمية وإدخال معارف جديدة بهدف مقابلة مطلوبات متسارعة في عالم متغير ، مع تسليح طلابنا بالمعرفة المعاصرة وتطوير وسائل التعليم  والبنيات الأساسية  والبيئة التعليمية التي توفر أساساً مناسباً ليبدع الطلاب في دراستهم  وتطورهم المهني ، إننا قد مددنا روابط تعاوننا وسنستمر في زيادة التعاون مع الجامعات العالمية ذات السمعة الطيبة ، والمؤسسات البحثية ، وهيئات الأعمال والمجتمعات .

إننا علي ثقة أن ذلك سيشجع ويدعم أستاذتنا وطلابنا، وجامعتنا ستحقق مراتب عليا خلال السنوات القليلة القادمة ، إننا ندعوكم لزيارة موقعنا للتزود بنظرة عميقة  إلي برامجنا الأكاديمية ،و نشاطاتنا البحثية  والمساهمات  والاهتمامات البحثية لاكادميينا.

 

بروفيسور أيوب ادم محمد خليل                                                                    

                                                                                                                                                                                            مدير الجامعة

إتصل بنا

4 + 2 =