You are here
Home > تقارير > وحدة الكدرو الصحية .. خطوات في خدمة الطلاب والمجتمع

وحدة الكدرو الصحية .. خطوات في خدمة الطلاب والمجتمع

محمود مبارك

تقرير/ محمود مبارك هارون

يعتبرمركز الخدمات الطبية والصحية ( بالكدرو)؛ الذي تم إنشاوه مع تأسيس جامعة جوبا وانتقل إلى جامعة بحرى منذ تأسيسها ، والذي لم يكن فى السابق يحتو سوى على مبنى واحد يشمل كل اقسام العيادات المختلفة؛ مما كان ينعكس سلباً على  تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية ،وقد زالت بحمد الله تلك العقبة بعد إنشاء مجمع الكدرو الذى يتكون من”  مكتب مدير الوحدة الصحية، مكتبين لا  للأطباء ، معمل متكامل ، غرفة للتمريض، مكتب للإحصاء، عنبر يحتوي على سريرين، مكتب لصحة البيئة، وتحتوي كل غرفة طبيب على جهاز لقياس الضغط ،وجهاز تشخيص أمراض الأذن ،وجهاز قياس النظر ، فضلاً عن احتواء المعمل على جميع المعدات والأجهزة التي تساعد  سير العمل؛ من أجهزة فحص حديث وأدوات جديدة ، ويقوم المعمل بعمل كافة الفحوصات الطبية والتى تشمل فحص البول والفسحة ،وفحص الهيموغلوبين والملاريا وكريات الدم البيضاء وخدمات الترسيب ، وخدمات متابعة مرضى السكرى من خلال فحص السكر والأستون فى البول، كما تم إضافة فحص الحمل وفحص فصيلة الدم”.

ويحتوي المجمع أيضاً على غرفة التمريض التي تضم قسم للعمليات الصغيرة “للخُرَّاجات”، وتحتوي على الأجهزة والمعدات اللازمة لعمليات “الخُرَّاجة “، بالإضافة إلى جهاز التعقيم الذي يحد من خطورة نقل العدوى للمريض أو مقدم الخدمة ، ويستقبل هذا القسم الحالات الطارئة لهبوط الدم وغيرها.

ويشتمل مكتب الإحصاء على جميع الملفات والدفاتر؛ الخاصة بالمرضى الذين يترددون على العيادة وذلك للمساعدة فى تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً بُغْيَة المساهمة فى الحد منها.

أما العنبر فيحتوي على سريرين ، ويحتوى أيضاً على الأسطوانات الخاصة بعلاج حالات الأزمة الطارئة والالتهاب الرئوي و نقص الأوكسجين.

إلى جانب ذلك يضم مكتب صحة البيئة جميع المواد الخاصة بالرش ومستلزمات النظاافة الأخرى،  فضلاً عن قيامه  بتزويد العاملين بمعينات  خاصة للعمل من أحذية وقاية وكمامات ، وتمتلك إدارة الخدمات الطبية عربة إسعاف للمساعدة فى نقل الحالات الطارئة التى تحتاج للتحويل  إلى المستشفيات الكبرى.

ويقوم المجمع بتقديم الخدمات الطبية لجميع منسوبي الجامعة؛ من  الطلاب والعاملين والأساتذة والموظفين والعمال، بالإضافة إلى الحالات المحولة من جامعة السودان كلية علوم المياه ،من  الطلاب والعاملين بها، كما يقدم الخدمات الطبية لسكان أم القرى شمال.

وتتمثل رؤية المركز المستقبلية في التوسع بافتتاح عيادات أخرى بالمراكز، علماً بأنه توجد الآن عيادة بمركز الدبلومات ، وعيادة أخرى تحت الإنشاء بالرميلة ، إلى جانب وجود خطة لتطوير المركز الرئيسي ليشتمل على كل التخصصات؛ لجعله نواه لمستشفى ،وعليه فإن الغايات والأهداف المرجوة من المركز تتمثل في تقديم الخدمات الطبية المتكاملة، والحفاظ على صحه البيئة بالجامعة بصورة سليمة من أجل التطور والتوسع، إلى جانب الرسالة المتمثلة في تقديم الخدمات الطبية للطلاب والعاملين وذويهم، بالإضافة إلى سكان المنطقه والحفاظ على البيئة السليمة بالجامعة.

وفي إطار تجويد الأداء الطبي بالجامعة، وقعت الجامعة في شهر يوليو الماضي مذكرة تفاهم مشترك مع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي ، لإدخال الطلاب تحت مظلة التأمين الصحي، بهدف  تطوير العمل الصحي والخدمي المقدم للطلاب .

وفى ذات السياق سلمت وزارة الصحة الاتحادية إدارة جامعة بحري عربة إسعاف متكاملة ومعدة بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة؛ من أجل دعم الوحدة الصحية بمجمع الكدرو الطبي.

وتجدر الإشارة في سبيل تجويد الخدمات إلى أن العربة مجهزة لمقابلة حالات القلب والولادة، والعديد من الحالات المرضية الطارئة، فضلاً عن إمكانية استخدامها في إجراء العمليات المستعجلة ،وتعتبر إضافة حقيقية للوحدة الصحية بالجامعة.

 

Top